افتتاحية العدد 268 - رئيس التحرير

الافتتاحية

 

تتناول دراسات هذا العدد من "شؤون فلسطينية"، عناوين لها أهميتها الخاصة، في حياتنا السياسية الجارية. في دراستين تناولتا المقاومة الشعبية لعضوين في هيئة تحرير "شؤون فلسطينية"، حيث كتب أيمن يوسف، المقاومة الشعبية الفلسطينية: نمذجة المواقع وإشكاليات الرؤية، وتناول عدنان ملحم تجارب عالمية بالمقاومة السلمية، التجربة الغاندية نموذجاً. وفي باب الدراسات، كتب كمال قبعة، شرعنة الاستيطان، عبر قراءة في قانون "تسوية التوطين". ما يميّز دراسات هذا العدد هو تناولها لقضايا وأمور، لها أهميتها في حياتنا السياسية والاجتماعية مباشرة، وقد قام بكتابتها أعضاء من هيئة التحرير.

وتناولت المتابعات، قضايا وأموراً، تدرس ومباشرة، ما هو جارٍ في سياق شؤوننا الاقتصادية والاجتماعية. قام زكريا السرهد، بدراسة مشكلة البطالة في المجتمع الفلسطيني عبر رؤية سياسية واقتصادية- اجتماعية، فيما تناول رائد حلس، تأثير انضمام فلسطين إلى منظمة التجارة العالمية، بعد حصولها على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة، وتوقف نبيل السهلي، على تدويل قضية الأسرى.

العدد 268 من "شؤون فلسطينية"، متنوع وغني، وعبر مشاركات متنوعة.

ما نطمح لتحقيقه في المدى المنظور، مشاركة أقلام فلسطينية وعربية، في إغناء باب الدراسات والمتابعات، عبر دراسات تعالج ما هو جارٍ ومباشر في حياتنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية على نحو حر ومباشر.

كما نطمح لتوسيع دوائر الاهتمام، بالموضوعات التي تعالجها "شؤون فلسطينية"، أكان ذلك فيما يتعلق بالشأن السياسي، أو الشؤون المتعلقة بحياتنا الاقتصادية-الاجتماعية على حد سواء.

لا شك أن "شؤون فلسطينية" حققت حضوراً ونجاحاً نعتز به منذ إعادة إصدارها في الوطن.

ما نطمح لتحقيقه، واسع الآفاق، وهو بحاجة لمشاركة واسعة، من الباحثين العرب والفلسطينيين على حد سواء.

 

رئيس التحرير

سميح شبيب

الملفات المرفقة

68.docx
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشؤون فلسطينية © 2018
Track visitors of website