افتتاحية العدد 267 - رئيس التحرير

الافتتاحية

 

محور هذا العدد من "شؤون فلسطينية"، يتناول المتغيرات في الشرق الأوسط، وانعكاساتها على القضية الفلسطينية، كتب في هذا الحور، د. جورج جقمان، عن المتغيرات في الشرق الأوسط، كما وأسهم د. مخيمر أبو سعدة، بتناول هذا الموضوع فيما كتب الأستاذ فيصل حوراني، عن تأثير الوضع الدولي على الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي. في باب المتابعات، وتوقف الباحث تيسير محيسن، عند أزمة الكهرباء في غزة، فيما تناول د. إبراهيم أبراش، العلاقات الفلسطينية- المصرية، وتغير المنطلقات وتعدد الأطراف الفاعلة.

فيما يتعلق بالقدس، استعرض إياد شماسنة، توظيف القوة الناعمة في دعم صمود المقدسيين في المدينة المقدسة. واستشرف رائد حلس، مستقبل الشباب الفلسطيني في ظل التحديات الراهنة، بينما تطرق نظير مجلي، لما حدث من تطورات، في النقب. وتابع عليان الهندي، ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، الوارد في التقرير الاستراتيجي الإسرائيلي. ودرس كمال قبعة، قرار مجلس الأمن الأخير، قانونياً، أما رشيد الحجة، فكتب عن مسيحيي السويد، وفلسطين. في شهادة العدد، كتب الباحث، غازي الخليلي، شهادته، عن مركز الأبحاث- منظمة التحرير الفلسطينية، في ظل اشتعال الحرب الأهلية في لبنان. إضافة لما يتضمنه العدد من أقواس ثقافية.

دأبت "شؤون فلسطينية"، ومنذ البدايات، على معالجة أحداث القضية الفلسطينية وشؤونها المختلفة، ونجحت فيما رمت إليه، وستعمل "شؤون" مستقبلاً، على الهدف ذاته ، والتعرض لما يحيط بالقضية الفلسطينية، من عوامل وظروف إقليمية دولية، ذات أثر مباشر على مسارات هذه القضية.

بدءاً من هذا العدد، سينضم إلى فريق العمل في "شؤون فلسطينية"، هيئة تحرير هي: د. أحمد عزم، د. أيمن يوسف، د. سامي مسلم، د. عدنان ملحم. سيكون لانضمامهم، الأثر الإيجابي، في تطوير المجلة، ودورها الأكاديمي والثقافي عموماً.

 

 

رئيس التحرير

سميح شبيب

الملفات المرفقة

67.docx
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشؤون فلسطينية © 2017
Track visitors of website