افتتاحية العدد 255 - رئيس التحرير

الافتتاحية

رئيس التحرير

يصدر هذا العدد من "شؤون فلسطينية" (255)، في رام الله، وقد تجاوزت سنتين من الصدور على أرض الوطن. صدر العدد الأول في الوطن، بتاريخ 11/11/2011، كمجلة فصلية فكرية، تعني بالشؤون الفلسطينية المختلفة، وتصدر عن مركز الأبحاث التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، وحمل الرقم 246، استئنافاً لصدورها في بيروت ونيقوسيا (قبرص)، حيث صدر العدد الأول في العام 1971، وبعد الخروج القسري من بيروت استأنفت "شؤون فلسطينية" صدروها، من نيقوسيا-قبرص، وذلك في صيف العام 1985، إلى أن توقفت مرة ثانية عن الصدور في أيلول (سبتمبر) 1993.

في انطلاقتها الجديدة، راعت "شؤون فلسطينية" معالجة القضايا الفلسطينية الجارية، ذات المساس المباشر مع هموم الناس وطموحاتهم، مثل قضايا التعليم العالي، والمقاومة المدنية، إضافة لقضايا المفاوضات ومجريات الأمور السياسية. إضافة لتناول قضايا ذات طبيعة تاريخية، دون إهمال القضايا العربية ذات المساس المباشر مع الشؤون الفلسطينية.

تعاون مع "شؤون فلسطينية" كتاب وباحثون فلسطينيون، ممن سبق لهم العمل في أقسام مركز الأبحاث، خلال فترات بيروت ونيقوسيا، إضافة إلى نخبة مرموقة من الكتاب العرب. سبق للمركز وأن أصدر مجلة "شؤون فلسطينية"، وكان المركز بأقسامه المختلفة، يعمل وبجهد لإصدار هذه المجلة القيّمة، لكن ظروفاً عديدة، حالت دون إعادة بناء وتحديث المركز، وكان الاجتهاد الراجح، إصدار فصلية "شؤون فلسطينية"، ومن خلال ذلك، يمكن إعادة التفكير والعمل، على إعادة إحياء المركز.

التجربة في أرض الوطن، أثمرت، وأعطت أُكلها وها هي "شؤون فلسطينية" تعود للأسواق الفلسطينية والعربية إضافة للفئات المستهدفة، من جامعات وأوساط أكاديمية، كمجلة فكرية، مفتوحة للجميع كما لا زالت مطلب العديد من المختصين والمهتمين في العديد من الدول وخاصة أوروبا، ولا تزال تدعو الجميع، للمشاركة والإسهام في إغنائها وتطوير عملها. 

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشؤون فلسطينية © 2017
Track visitors of website