شهداء مركز الأبحاث

شهداء مركز الأبحاث

5 شباط 1983

· حنّة شاهين جريس (فسوطة، الجليل، 1946)، زوجة المدير العام للمركز صبري جريس ورفيقة دربه النضالي والعلمي، وأم لطفلين، باحثة أغنت المكتبة العربية بالعديد من دراساتها في الشؤون الإسرائيلية التي تنشرها مجلة فلسطينية منذ العام 1974. تركت مخطوطة كتاب: "الطائفية في إسرائيل – لم ينشر حتى الآن!!"    

 

·صباح كردية (البيرة، 1955)، المناضلة الشابة، التي كان لشخصيتها الحلوة عند زملائها وقع الندى في أيام الجفاف. أم لثلاثة أطفال، بادرت لتعلم اللغة العبرية، وعملت مترجمة في قسم الدراسات الإسرائيلية في المركز.    

 

· صبحي علوان (سنجل، رام الله، 1918)، موظف الاستقبال في المركز، تموجت حياته، مع تقلبات الصراع العربي – الصهيوني فشهد مراراتها وحلاواتها. أب لشهيدين، وجدّ لعدد من المناضلين.

 

· منى خطاب (الأشرفية، بيروت، 1960) استشهدت وهي في بداية رحلة العطاء.

 

· سليم العيساوي (ترشيحا، 1926)، رئيس حرس المركز، عرفته حلقات المجاهدين الفلسطينيين قبل عام 1948، ومع تجدد الوعي وإعادة بناء الكيان الوطني كان بين أوائل الملتحقين بصفوف جيش التحرير الفلسطيني. أعطى العيساوي في صفوف الثورة خبرته وضرب المثل في التواضع واليقظة، وفي حرب الشهور الثلاثة 1982 شارك في معارك الدفاع عن بيروت، وأخيراً بذل حياته ثمناً ليقظته وحرصه الدائم على سلامة الآخرين.

 

· سناء عودة (جديدة مرجعيون، لبنان، 1963)، عضو اتحاد الشبيبة الديمقراطي اللبناني، موظفة مثابرة في قسم التوثيق. استشهدت وهي في بداية رحلة العطاء فيما كانت تستعد للاحتفال بخطوبتها في الأسبوع التالي لاستشهادها.

·  محمد عبد الله عزام، رفيق العيساوي وزميله في السهر على سلامة المؤسسة الفلسطينية، مناضل لم يغب عن ساحات الخطر.

 

·  بهاء الدين منصور (اسم تنظيمي) (زحلة، 1961)، ماروني، التحق بصفوف الثورة الفلسطينية. 


إقرأ أيضا

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشؤون فلسطينية © 2017
Track visitors of website